البُنیه الموسیقیّه فی دیوان أنشوده المطر لبدر شاکر السیّاب

پایان نامه
چکیده

در این پایان نامه ساختار موسیقایی در دیوان أنشوده المطر سرود? بدر شاکر السیّاب مورد بررسی قرار گرفته است. در واقع، شناخت، تحلیل و بررسی ساختار موسیقایی در دیوان مذکور ما را یاری می‏رساند تا عواملی را که باعث افزایش موسیقی کلام شاعر شده است، دریابیم و کارکرد هر یک از آن‏ها را بشناسیم. در این راستا، به بررسی موسیقی بیرونی (ایقاع خارجی) و موسیقی درونی (ایقاع داخلی) در دیوان شاعر پرداخته ایم؛ در زمین? موسیقی بیرونی به بررسی وزن و قافیه در دیوان السیّاب، اعم از شعرهای کلاسیک و نو پرداخته شده، و در زمین? موسیقی درونی نیز برخی از مهم ترین آرایه های بدیعی لفظی بخصوص آرایه تکرار مورد بررسی قرار گرفته است.

منابع مشابه

تمظهر النماذج البدائیّة لیونغ فی قصیدة "أنشودة المطر" لبدر شاکر السیاب

النماذج البدائیّة التی عُرِفت باسم المنظّر وعالم النفس السویسری کارل جوستاف یونغ، هی الخُلقیات والمفاهیم المشترکة المترسّخة فی لاوعی الإنسان منذ القدیم. الأنیمة (الضمیر الأنثوی للرجل)، والأنیموس (الضمیر الذکوری للمرأة)، والأم، والذات، والطفل، والانبعاث، والمدینة الفاضلة من أهمّ هذه النماذج البدائیّة. قصیدة "أنشودة المطر" لبدر شاکر السیاب من أبرز القصائد التی تمثّلت فیها هذه النماذج البدائیّة. هذا المقال...

متن کامل

الظواهر الأسلوبیة فی قصیدة «غریب علی الخلیج» لبدر شاکر السیاب

کان السیاب شاعراً مبدعاً مولداً متأثراً بالمذاهب السیاسیة و الاجتماعیة التی تسود بیئته و أشعاره تعبّر عن وجدان مجتمعه وکان ثار علی التقالید السائدة فی عصره، لذلک اختیرت قصیدته «غریب علی الخلیج» للمعالجة المنهجیة القائمة علی تحلیل النصوص أسلوبیاً والتی تعتمد علی ثلاثة مستویات : اللغوی، الأدبی و الفکری حیث تدل النتائج علی أن الشاعر فی المستوی الصوتی یمیل إلی التکرار بأنماطها المختلفة وحاول أن یجعل من ص...

متن کامل

تجلیات الانتظار فی قَصیدَتَیْ «أنشودة المطر» و«داروگ»لِــ«بدر شاکر السیاب»و«نیما یوشیج»

     نالت الدراسات المقارنة حظاً من الذیوع والشهرة فی الأوساط الأدبیة إلا أنّ ما حَظیت به المقارنة بین الأدبین العربی والفارسی من الإهتمام لایزال ضئیلاً مُفتقراً إلی دراسات أوفی وأوفر. فانطلاقاً من هذا، تهتمّ هذه المقالة بدراسة الرؤیة المستقبلیة لدی الشاعرین بدر شاکر السیاب العراقی (1964م-1926م) ونیما یوشیج الایرانی (1959م-1897م) مِن خلال التأمل فی مَشاعر الانتظار؛ کما تسعی وراء الکشف عَن القواسم المشترکة...

متن کامل

تجلیات الانتظار فی قَصیدَتَیْ «أنشودة المطر» و«داروگ»لِــ«بدر شاکر السیاب»و«نیما یوشیج»

     نالت الدراسات المقارنة حظاً من الذیوع والشهرة فی الأوساط الأدبیة إلا أنّ ما حَظیت به المقارنة بین الأدبین العربی والفارسی من الإهتمام لایزال ضئیلاً مُفتقراً إلی دراسات أوفی وأوفر. فانطلاقاً من هذا، تهتمّ هذه المقالة بدراسة الرؤیة المستقبلیة لدی الشاعرین بدر شاکر السیاب العراقی (1964م-1926م) ونیما یوشیج الایرانی (1959م-1897م) مِن خلال التأمل فی مَشاعر الانتظار؛ کما تسعی وراء الکشف عَن القواسم المشترکة...

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید

ذخیره در منابع من قبلا به منابع من ذحیره شده

{@ msg_add @}


نوع سند: پایان نامه

وزارت علوم، تحقیقات و فناوری - دانشگاه خلیج فارس - دانشکده ادبیات و علوم انسانی

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023